فصل: ومن مسند صخر بن العيلة بن عبد الله بن ربيعة بن عمرو بن عامر بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار أبي حازم الأحمسيِّ البجليِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند شهاب بن المجنون- ويُقال: شهاب بن كليب بن شهاب؛ ويُقال: شبيب- جد عاصم بن كليب- الجرميِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

4848- [ت] حديث: دخلت على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يصلي، وقد وضع يده اليسرى على فخذه اليسرى... الحديثَ. ت في الدعوات (130: 1) عن عقبة بن مكرم، عن سعيد بن سفيان الجحدريِّ، عن عبد الله بن معدان، أخبرني عاصم بن كليب الجرميِّ، عن أبيه، عن جده بِهِ. وقال: غريب من هذا الوجه.

.ومن مسند شيبة بن عثمان الأوقص بن أبي طلحة، واسمه عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي أبي عثمان العبدري الحجي- والد صفية بنت شيبة- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

4849- [خ د ق] حديث: جلست إلى شيبة، فقال: لقد جلس هذا المجلس عمر، فقال: لقد هممت ألا أدع فيها صفراء ولا بيضاء إلا قسمتها بين المسلمين. قلت: إن صاحبيك لم يفعلا، قال: هما المرآن أقتدى بهما. خ في الحج (48: 2) عن قبيصة بن عقبة- و(48: 1) عن عبد الله بن عبد الوهاب الحجي، عن خالد بن الحارث- وفي الاعتصام (3: 1) عن عمرو بن العباس، عن عبد الرحمن بن مهديَ- ثلاثتهم عن سفيان، عن واصل الأحدب، عن أبي وائل، قال: جلست... فذكره. د في الحجِّ (95) عن أحمد بن حنبل- ق فيه (الحج 105) عن أبي بكر بن أبي شيبة- كلاهما عن عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن أبي إسحاق الشيباني، عن واصل نحوه.

.حرف الصاد:

.ومن مسند صخر بن حرب بن أُمية بن عبد شمس أبي سفيان الأمويِّ- والد معاوية بن أبي سفيان وإخوته- عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

4850- [خ م د ت س] حديث هرقل بطوله- ومنهم من ذكر صدر الحديث عن ابن عباس وحده. خ في بدء الوحي (1: 6) وفي الجهاد (121: 2) وفي الأحكام (40) عن أبي اليماني، عن شعيب بن أبي حمزة- وفي الإيمان (39) ببعضه، وفي الشهادات (29: 1) ببعضه، وفي الجهاد (101: 1) بتمامه، عن إبراهيم بن حمزة، عن إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان- كلاهما عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، عنه به. وفي التفسير (4: 1) عن إبراهيم بن موسى، عن هشام بن يوسف- و(4: 1) عن عبد الله بن محمد، عن عبد الرزاق- كلاهما عن معمر، عن الزهريِّ به. وفي الاسئذان (24) عن محمد بن مقاتل، عن ابن المبارك، عن يونس، عن الزهريِّ بِهِ- مختصرًا: أن هرقل أرسل إليه في نفر من قريش، وكانوا تجارًا بالشام، فأتوا... وذكر الحديث. قال: ثم دعا بكتاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقرئ، فإذا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم، السلام على من اتبع الهدى أما بعد. وفي الجزية (13، وفي الجهاد 11 أيضًا) عن يحيى بن بكير، عن ليث، عن يونس بِهِ- مختصرًا: أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش، كانوا تجارًا بالشام في المدة التي مادّ فيها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبا سفيان في كفار قريش. وفي الأدب (8) عن يحيى بن بكير، عن ليث، عن عقيل، عن الزهري بِهِ- مختصرًا: أن هرقل أرسل إليه، فقال- يعني النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: يأمرنا بالصلاة والصدقة والعفاف والصلة. م في المغازي (38: 1) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن يحيى بن أبي عمر، ومحمد بن رافع وعبد بن حميد، أربعتهم عن عبد الرزاق بِهِ. و(28: 2) عن الحسن بن علي الحلواني وعبد بن حميد، كلاهما عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه به. د في الأدب (128) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق- ببعضه: دخلنا على هرقل، فأجلسنا بين يديه ثم، دعا بكتاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فإذا فيه: بسم الله الرحمن... إلى قوله أما بعد. ت في الاستئذان (24) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك نحو حديث محمد بن مقاتل، وقال: حسن صحيح. س في التفسير (في الكبرى) عن أبي داود سليمان بن سيف، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد- بتمامه.

.ومن مسند صخر بن العيلة بن عبد الله بن ربيعة بن عمرو بن عامر بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار أبي حازم الأحمسيِّ البجليِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

4851- [د] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غزا ثقيفًا، فلما أن سمع ذلك صخر، ركب في خيل يمدُّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديثَ. د في الخراج (والفئ والإمارة 36: 10) عن أبي حفص عمر بن الخطاب، عن الفريابيِّ، عن أبان بن عبد الله بن أبي حازم، عن عثمان بن أبي حازم، عن أبيه، عن جده صخر بِهِ. وهكذا رواه أبو نعيم، عن أبان؛ ورواه أبو أحمد الزبيري، عن أبان بن عبد الله، عن صخر. ورَواهُ معمر وغير واحد، عن أبان، عن عثمان بن أبي حازم، عن صخر بن العيلة. وحديث الفريابي وأبي نعيم أصحُّ. ز ورواه محمد بن الحسن الأسدي، عن أبان، عن عثمان بن أبي حازم وكثير بن أبي حازم، عن صخر. ورَواهُ وكيع، عن أبان، عن عمومته، عن جدِّهم صخر.

.ومن مسند صخر بن وَداعة الغامديِّ الأزديِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

4852- [د ت س ق] حديث: «اللهم! بارك لأمتي في بكورها...» الحديثَ. د في الجهاد (85) عن سعيد بن منصور، عن هشيم، عن يعلى بن عطاء، عن عُمارة بن حديد، عنه بِهِ. ت فِي البيوع (6) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقي، عن هشيم بِهِ. وقال حسن، ولم نعرف لصخر عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غير هذا الحديث. س في البر (156) عن عمرو بن علي، عن خالد، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء بِهِ. ق في التجارات () عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن هشيم به. ز رواه عفان بن مسلم، عن عمر بن المساور، عن أبي جمرة الضبعيِّ، عن ابن عباس عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

.ومن مسند صدى بن عجلان بن وهب بن عريب بن وهب بن رياح بن الحارث بن معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن قيس بن غيلان أبي أمامة الباهلي- ويُقال: إنه من بني سهم بن عمرو بن ثعلبة بن غنم بن قُتَيْبَة بن معن بن مالك بن أعصر- وباهلة هم بنو معن وسعد مناة- ابني مالك بن أعصر- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

.أيوب بن سليمان الشاميُّ، عن أبي أمامة:

4853- [ق] حديث: «إنّ أغبط الناس عندي مؤمن خفيف الحاذ...» الحديثَ. ق في الزهد (4: 3) عن محمد بن يحيى، عن عمرو بن أبي سلمة، عن صدقة بن عبد الله، عن إبراهيم بن مرّة، عنه به.

.حاتم بن حريث الطائيُّ الحمصيُّ، عن أبي أمامة:

4854- [س] حديث: «العارية مودّاة والمنحة مردودة». س في العارية (الكبرى 3: 1) عن عمرو بن منصور، عن الهيثم بن خارجة، عن الجراح بن مليح البهرانيِّ الشامي، عنه بِهِ.

.حسَّان بن عطيَّة أبو بكر الشاميُّ، عن أبي أمامة- ولم يسمع منه:

4855- [ت] حديث: «الحياء والعسي شعبتان من الإيمان...» الحديثَ. ت في البرّ (والصلة 80) عن أحمد بن منيع، عن يزيد بن هارون، عن أبي غسَّان محمد بن مطرِّف، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب، إنما نعرفه من حديث أبي غسَّان.

.الحسن البصري، عن أبي أمامة:

4855- (الف) (ق) حديث من أرسل بنفقة في سبيل الله وأقام في بيته... الحديثَ. ق في الجهاد (4: 2) عن هارون بن عبد الله الحمَّال، عن ابن أبي فديك، عن الخليل بن عبد الله، عنه بِهِ- لم يذكره المزيُّ وهو في الرواية).

.خالد بن معدان الكلاعيُّ أبو عبد الله الحمصيُّ، عن أبي أمامة:

4856- [خ د ت س ق] حديث: كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا رفع مائدته قال: الحمد لله كثيرًا طيّبًا مباركًا فيه... الحديث. خ في الأطعمة (54: 2) عن أبي عاصم الضحاك بن مخلد- و(54: 1) عن أبي نعيم، عن سفيان- د فيه (الأطعمة 53: 1) عن مسدّد، عن يحيى القطَّان- ثلاثتهم عن ثور بن يزيد، عنه بِهِ. ت فِي الدعوات (57: 1) عن بُنْدَار، عن يحيى بِهِ، وقال: حسن صحيح. س في الوليمة (الكبرى 148) عن عمرو بن منصور، عن أبي نعيم بِهِ. و(147) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن معاوية بن صالح- و(146 وأيضًا في اليوم والليلة 103: 2) عن أحمد بن يوسف السلميِّ، عن أبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولانيِّ، عن السريِّ بن ينعم الجبلانيِّ- كلاهما عن عامر بن جشيب، عنه نحوه. وفي اليوم والليلة (104) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن أبي نعيم بِهِ. و(103: 1) عن عمرو بن عثمان، عن بقيَّة، عن السريِّ بن ينعم بمعناه. ق في الأطعمة (16: 2) عن دحيم، عن الوليد بن مسلم، عن ثور بن يزيد به. ز رواه زيد بن الحباب، عن معاوية بن صالح، عن عامر بن جشيب، عن خالد بن معدان، قال: شهدنا صنيعًا في منزل عبد الأعلى، ومعنا أبو أمامة... فذكره. ورَواهُ البخاري في التأريخ (ج3، ق 2، ص 69) عن إبراهيم بن المنذر، عن معن، عن معاوية بن صالح، عن عامر بن جشيب، قال: حضرنا صنيعًا لعبد الأعلى بن هلال السلميِّ، ومعنا أبو أمامة فقال أبو أمامة: كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا فرغ من طعامه- هكذا ذكره في ترجمة عبد الأعلى ولم يذكر خالد بن معدان. (قلت: بل ذكره، وهو موجود في النسخة المطبوعة).
4857- [ق] حديث: «من قام ليلتي العيدين محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب». ق في الصوم (68) عن أبي أحمد المرَّار بن حمُّوية، عن محمد بن المصفَّى، عن بقيَّة، عن ثور بن يزيد، عنه به.
4858- [ق] حديث: «لا تذهب الليالي والأيام حتى تشرب طائفة من أمتي الخمر...» الحديثَ. ق في الأشربة (8: 1) عن عباس بن الوليد الخلاَّل، عن عبد السلام بن عبد القدوس- وهو ابن حبيب الوحاطي-، عن ثور بن يزيد، عنه به. ز كان في كتاب أبي القاسم: عن أبي المغيرة، بدل عبد السلام بن عبد القدوس- وهو وهم. وقد رواه في التأريخ في ترجمة عبد السلام على الصواب.
4859- [ق] حديث: «ما من أحد يدخله الله الجنَّة إلا زوَّجه الله ثنتين وسبعين زوجة....» الحديثَ. ق في الزهد (39: 10) عن هشام بن خالد الأزرق، عن خالد بن يزيد بن أبي مالك، عن أبيه، عنه به.

.راشد بن سعد المقْرائيُّ الحمصيُّ، عن أبي أمامة:

4860- [ق] حديث: «إنّ الماء لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه». ق في الطهارة (76: 3) عن محمود بن خالد والعباس بن الوليد الدمشقيين، كلاهما عن مروان بن محمد، عن رشدين بن سعد، عن معاوية بن صالح، عنه به.

.رجاء بن حيوة الكنديُّ أبو المقدام الشاميُّ، عن أبي أمامة:

4861- [س] حديث: أتيت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: مرني بأمر، فقال: عليك بالصوم فإنه لا مثل له. س في الصوم (23- ب: 1) عن عمرو بن عليَ، عن عبد الرحمن بن مهديَ، عن مهديِّ بن ميمون- و(23- ب: 2) عن الربيع بن سليمان، عن ابن وهب، عن جرير بن حازم- كلاهما عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب، عنه بِهِ. وفي حديث ابن مهديَ: حدثني رجاء بن حيوة. و(23- ب: 3) عن عبد الله بن محمد الضعيف- شيخ صالح، والضعيف لقب لكثرة عبادته-، عن يعقوب بن إسحاق الحضرميِّ- و(23 ب: 4) عن يحيى بن محمد بن السكن، عن يحيى بن كثير العنبريِّ- كلاهما عن شعبة، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب، عن أبي نصر الهلاليِّ، عنه نحوه.

.زرعة أبو عمرو الشيبانيُّ، عن أبي أمامة:

وهو وهم.
4862- حديثٌ: في ذكر الدجال، في ترجمة عمرو بن عبد الله، عن أبي أمامة- (ح 4896).

.زيد بن أرطاة الفزاريُّ الدمشقيُّ، عن أبي أمامة:

4863- [ت] حديث: «ما أذن الله لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما...» الحديثَ. ت في فضائل القرآن (17: 1) عن أحمد بن منيع، عن أبي النضر، عن بكر بن خنيس عن ليث بن أبي سليم، عنه بِهِ. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وبكر قد تكلم فيه ابن المبارك (و1) تركه في آخر أمره. ز قال (الترمذي): وقد روى هذا الحديث عن زيد بن أرطاة، عن جبير بن نفير عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مرسلاً. (17: 2) حدثنا بذلك إسحاق بن منصور، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن زيد بن أرطاة، عن جبير بن نفير، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنكم لن ترجعوا إلى الله بأفضل مما خرج منه- يعني القرآن. هذا الحديث في رواية أبي حامد أحمد بن داود التاجر المروزي، عن الترمذي ولم يذكره أبو القاسم.

.سالم بن أبي الجعد الغطفانيُّ الكوفيُّ، عن أبي أمامة:

4864- [ت] حديث: «أيما امرئ مسلم أعتق امرأ مسلمًا...» الحديثَ. ت في الأيمان والنذور (20) عن محمد بن عبد الأعلى، عن عمران بن عُيَيْنَة- وهو أخو سفيان بن عُيَيْنَة-، عن حصين، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي أمامة وغيره من أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِ. وقال: حسن صحيح غريب من هذا الوجه.
4865- [ق] حديث: أتت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امرأة، [و] معها صبيان [لها] قد حملت أحدهما... الحديثَ. ق في النكاح (62: 1) عن محمد بن بشار، عن مؤمَّل بن إسماعيل، عن سفيان الثوريِّ، عن الأعمش، عنه بِهِ.